في عام 2005 ، اشترت شركة Berkshire Hathaway حوالي مليون سهم من Lexmark. لم أتابع هذه القصة عن كثب ، لكنني أفترض أن السهم قد اشتراه لو سيمبسون بدلاً من وارن بافيت. لدي سببان فقط للاعتقاد بهذا: إجمالي الشراء كان صغيرًا بالنسبة إلى أصول بيركشاير القابلة للاستثمار ، وشراء Lexmark نموذجي لفلسفة سيمبسون الاستثمارية (أو على الأقل ، ما يمكنني استخلاصه من فلسفته الاستثمارية من مشترياته السابقة). بغض النظر عمن يقوم بالفعل بعمليات الشراء ، فإن عقد بيركشاير الجديد يجذب دائمًا الكثير من التعليقات.
كان التعليق على Lexmark سلبيًا بشكل موحد تقريبًا. حتى أن العديد من المستثمرين ذوي القيمة لديهم وجهة نظر قاتمة جدًا عن Lexmark بهذه الأسعار. الآن ، أنا لست مستثمرًا مخالفًا. علم النفس والمشاعر لا يدخلان في اعتباراتي على الإطلاق. لقد اشتريت أسهمًا يتم تداولها بالقرب من أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات ، واشتريت أسهمًا يتم تداولها بالقرب من أعلى مستوياتها منذ خمس سنوات. أنا فقط أحاول أن أكون عقلانيًا. لست خائفًا من الموافقة على الإجماع ، إذا كان تمثيلًا دقيقًا للواقع. هنا ، ليس كذلك. نموذج Lexmark الذي ظهر في ذهني خلال الأسابيع القليلة الماضية لا يشبه كثيرًا طراز Lexmark الذي رأيته موصوفًا في مكان آخر.
ركزت معظم التعليقات السلبية حول Lexmark على قطاع المستهلكين. ومع ذلك ، يأتي أكثر من 75٪ من أرباح Lexmark من قطاع الأعمال. قطاع الأعمال هو امتياز Lexmark. هناك ، تمكنت الشركة من بناء خندق مائي ، ليس خندقًا عريضًا للغاية ، ولكن مع ذلك كان خندقًا مائيًا. Lexmark هي شركة الطباعة المركزة والمتكاملة الوحيدة من أي نتيجة. وهي تتفهم احتياجات عملائها من رجال الأعمال ، وتوفر حلولًا مصممة خصيصًا لا يمكن لأي من منافسيها تقديمها. في جميع أنحاء العالم ، تستخدم بعض الشركات الكبيرة جدًا منتجات Lexmark في بعض المهام المتخصصة جدًا. ومن بين هؤلاء تجار التجزئة والبنوك والصيدليات. تتمتع Lexmark بالتحكم الكامل في منتجاتها بما في ذلك تقنية الطباعة نفسها والبرامج المستخدمة لإدارة طابعاتها (أي للتفاعل مع كمبيوتر المستخدم). الشركات التي تهتم بإنجاز هذه المهام المتخصصة بشكل صحيح (وإنجازها بثمن بخس) تستخدم Lexmark.
حتى على منافسي Lexmark أن يقروا بحقيقة أن Lexmark تعرف الطباعة أفضل من أي شخص آخر. Lexmark هي الشركة الوحيدة التي تطور تقنيات الحبر النفاث ، والأحادي اللون ، والليزر الملون. إنها أعمال طابعة متكاملة رأسياً لا مثيل لها. المنافسان اللذان يُشار إليهما في أغلب الأحيان على أنهما تهديدات لشركة Lexmark هما HP و Dell. بينما يعاني الجميع من تخفيضات كبيرة في الأسعار ؛ أعتقد أن HP و Dell هم الذين يجب أن يكونوا خائفين.
تتمتع Lexmark بمكانة تنافسية أقوى بكثير. لسنوات قادمة ، ستطلق أفضل منتجات الطباعة لمهام عالية استهلاك الحبر. لم تركز Lexmark على التنافس مباشرة مع هذه الشركات في قطاع المستهلكين ؛ سيتغير ذلك بسبب سوق طباعة الصور الناشئ.
لا تهتم شركة Lexmark ببيع الأجهزة. إنها مهتمة ببيع الحبر. الآن وقد ظهر طلب حقيقي على الطباعة عالية الجودة داخل المنزل ، ستبدأ Lexmark في ملاحقة السوق الاستهلاكية. على مدى السنوات القليلة المقبلة ، ستبيع Lexmark المزيد من الطابعات في هذا القطاع. بعد سنوات قليلة من ذلك ، ستشهد الشركة عائدات متكررة قوية من مبيعات الحبر.
تمثل خراطيش الحبر العامة أكبر تهديد لأعمال الطباعة ذات الهامش المرتفع. ومع ذلك ، أعتقد أنه من بين جميع اللاعبين في هذه الصناعة ، ستكون Lexmark هي الأقل تأثراً. مبيعاتها الأعلى هامشًا هي مبيعاتها الأكثر عزلًا. أقل مبيعاتها هوامش الربح ، في الأعمال التجارية الأقل هيمنة ، حيث سيكون الحبر العام أكثر ضررًا.
هناك أيضًا بعض المخاوف من أن Dell قد تبتعد دائمًا عن استخدام طابعات Lexmark. دعهم. مما يمكنني رؤيته ، لن تكون المبيعات لشركة Dell عملاً هامًا بشكل خاص لهامش تدفق نقدي حر مرتفع. ليس هناك أي فائدة لعلامة
الاعمال
Lexmark التجارية أيضًا. ستصبح هذه العلامة التجارية أقوى خلال العقد المقبل ، لأن الجودة موجودة بالفعل. لم تكن Lexmark ببساطة مرئية للمستهلكين. لا تساعد صفقة Dell في بناء علامة Lexmark التجارية. بصراحة ، لن أشعر بالانزعاج الشديد إذا انخفضت مبيعات Lexmark لشركة Dell إلى الصفر غدًا. لن يؤثر مثل هذا الحدوث ماديًا على تقييمي لشركة Lexmark.
بقدر ما أستطيع أن أقول ، فإن إدارة Lexmark ممتازة. إنهم يفهمون عمل الطابعة بشكل أفضل من أي شخص آخر (كما أنهم يفهمون علم الطباعة بشكل أفضل من أي شخص آخر - الرئيس التنفيذي بول كورلاندر حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا). ترى إدارة Lexmark أيضًا فرصًا مربحة للغاية في الطباعة طويلة الأجل ، على الرغم من الوضع التنافسي للغاية على المدى القصير. وأنا أتفق مع هذا التقييم.
الاعمال
ضمن أعمال الطابعات ، هناك خطر حقيقي من المنافسة السعرية الشرسة. ومع ذلك ، لا أعتقد أن هناك